السلام عليكم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا لمروركم هنا

كل الأفكار هنا فردية و لا تمت بصلة للواقع

أرجو منكم قضاء وقت ممتع

الاثنين، 15 فبراير 2010

بين جيلين

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته،

موضوع جميل تناقشت فيه بالأمس مع أحد الأشخاص المقربين لي . .. بين جيلين
يفرق بيني و بينهم أكثر من عشر سنين :) و كنا نتكلم عن مدى معرفة الأجيال بتراثها و ألغازها
مثل اللغز الجميل : فسر الأبيات التاليه ( يا قاضي قاضيتها . . عن إمراءة تزوجتها . . هي أمي و أنا ولدتها ) و الكثير من الألغاز القديمة الشعرية منها و اخرى . . .  و ان معظم جيل هذه الأيام لا يعرفونها و لا يريدون معرفتها . . .

كان جدالي قائما حول تغير الأجيال و لكل جيل زمان و كذلك الإختلاف بين تربية ابناء الباديه ( أو ابناء الداخل ) و أبناء العاصمة، حيث ان أبناء الباديه (الداخل) يجتمعون مع اسرهم اكثر من تجمعهم مع اصدقائهم ( أيام زمان طبعا ) و بذلك كانوا يستمعون لقصص الأقدمين و كذلك يحاور الأجداد ابنائهم و احفادهم عن طبيعة االعيش في تلك الأيام الغابره و يمازحوهم ببعض القصص المشوقه التي قد تفوق الخيال احيانا و لكنها تسلي جميع المستمعين . . . و تلك الليالي تمر و يستوعب الطفل العديد من المهارات العمانيه كالضيافه و الحوار و مخزون لا ينضب من القصص و الأشعار و الألغاز . . .

بينما نجد العكس في العاصمة ( ليست كل البيوت و لكن اغلبها ) حيث ينشغل جيل هذه الأيام بالخروج مع الأصدقاء و السهرات و المباريات و الموضه و الإحتفالات و ينسون اللقاء الأسري الذي قد يكون مرة في الإسبوع و تكون الإناث فيه لوحدهن و الرجال لوحدهم و الأطفال لوحدهم و الشباب لوحدهم و الشابات لوحدهم . . . . مجموعات متفرقه تذكرني بالعصابات في العمل  . . . فلكل موظف شلة . . لا يتداخلون كثيرا مع البقيه . . و احيانا تكون الشلل ( العصابات ) في نفس القسم فتجد مجموعة منهم يأكلون لوحدهم دون دعوة الأخرين الذين قد يكونون جالسين بالمتب المقابل لهم مباشرة بحجة ( ليسوا من الشله )

ركز ركز ركز . . . لنعود لحديثنا . . يشطح مخي في العديد من الأفكار دائما :-)

و كان رد من ناقشته البارحه . . . ان جيلي و جيله واحد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ذكرته بفارق السنين العجاف التي بيننا! إلا انه قال . . لا أعترف بإختلاف الأجيال الا لمن كان فارق السن بينهم 30 عاما!

وجهة نظر احترمها و ان كانت تحيرني

اذا لا فرق بيني و بين جدي !

تسألونني كيف !

الفرق بين جدي و أبي 28 عاما ( ليست 30 بعد )

الفرق بين والدي و اخي الأكبر 20 عاما

الفرق بيني وبين اخي الأكبر 7 سنوات

طبعا ملخص الأعمار الماضيه . . .

لا فرق بين جيل ابي و جيل جدي

و لا فرق بين جيل أخي و جيل ابي

و لا فرق بين جيلي و جيل اخي

اذا نحن كلنا نسير على خطى جيل واحد !!!!

 اذا لا يوجد شئ سمه اختلاف الأجيال !!!!!!!!!



لدي اخوان يصغرونني بأكثر من عشرة أعوام . . . قارنت بيني وبينهم بين ما تعلمته و كيف كانت حياتي و دراستي و قوانين المنزل آنذاك  . . . . ياااااااااااااااااااااااااااه أقولها من خاطري . . فرق شاسع بيني حين كنت انال عقابي اذا تأخرت خارج المنزل بعد الثامنه . . و غير اتصال والدي بهم الأن ليطمئن على موقعهم في الساعه الحاديه عشر مساء!!!!! فرق بين منهجي المعقد و منهج اختيار المواد الأن  . . . . فرق بين دروسي الماضيه و اختبارات الأن  . . . فرق بين سهر اليوم للفجر على البلاي ستيشن و سهري على قنوات بسيطه تغلق بعد الساعه 12 منتصف الليل .  . فرق بيني حين كنت امشي على البحر كنوع من التغيير و بينهم حين يذهبون لدول المجاوره  او المناطقلأخرى لعمل الرحلات !!!!


أعينوني هل تجدون حقا انه لا فرق بين جيل مواليد الـ90 و جيل مواليد الـ80 و الـ70 ؟

هناك 4 تعليقات:

  1. و مازلت على رأيي
    هم أبناءجيل واحد ما دام الفارقُ بينهم 30 عاما
    قد تكون هنالك فروق لكن لا تصل لدرجة أن نسمي كل منهم جيلا.
    لا أنكر وجود فروق طفيفة لكنها لا تصل حدَّ تسمية كل منهم جيل ..
    أعرف أنك ثائر وجدا على جيلنا ربما لأننا جيل يُصاب بالكثير من اللبس في لحظة إكرام الضيف حيث أن دماغه يتشتت و لا يكاد يفرِّق بأي يد يُمسك بالفنجان و بأيهم يمسك بـدلة القهوة

    في جعبتي الكثير
    سأعود إنـ شاء الرب

    تحايا

    ردحذف
  2. السلام عليكم

    شكرا لكم المرور

    و لكني استفسر :-)

    اذا كان جيلي يعلم كيف يضيف و يعرف بأي يد يصب القهوة و بأي يد يعطي الفنجان . . و جيلكم لا . . . فأين الإختلاف بين الأجيال يا ترى ؟

    ردحذف
  3. وَ عليكَ السَّلام

    اممممممم

    الاخْتلاف يَكمُن في موَاضعَ أُخرَى فَهَذِهِ الاخْتلافَات طَفيفَة وَ جِ ــداً.
    فَمَثلاً ..نَحنُ نتَعلم في الْمدارِس ِ كمَا كُنتُم تتَعلمونْ ..أَيْ أَنَّكُم لمْ تتَلقنُوا الْعلم تَحتَ ظِل الشَّجرة وَ لَمْ تتَعلَّمُوا في الْكتاتِيبِ .

    صَحيحِ أن اللبسَ لا يُفارقْنا في لَحْظةِ الضِّيافة لَكِن هَذِهِ سلبيَة لا تُحسب عَليْنا ..فمَا زالَ هُنالكَ مُتسعٌ منَ الوَقتْ لنُلقَّنَ هذِهِ الثَّقافة التِي أَصبحت مُتطلِّباتُ الحياةِ لا تَقتَضيها ..

    و إِذن ..لم يسبق السَّيفُ الع ـذل ..سنأخُذ كِفايتَنا بالتَّدريب حَتى نُتقِنَ أُصول الضِّيافة وَ بعْدها سنَكُونُ أَبناءَ جيلٍ واحدْ (جيلُ الدَّمار الشَّامل ) =)

    ردحذف
  4. لربما تعلمنا في المدارس مثلما تتعلمون و لكننا تعلمنا بالورقة و القلم و بحثنا لم نكتبه سوى في الجامعه . .. مناهجنا ندرسها كلها و لا سبيل لإختيار ما نريد . . . لم نرى شكل الكمبيوتر الا حين انهينا الشهادة الثانوية العامة!!!! و كان ذلك في الكلية

    زماننا . . . كان والدنا يغضب ان اتت الساعه الـ8 و لم يرنا في البيت و زمانكم يتصل ليطمئن ان لم تعودوا في الساعه الـ11!!!!!

    زماننا . . ممنوع الإقتراب او السؤال عن السياره الا حين تتحصل على رخصة قياده و خبره سنه . . . و لن تتحصل على سياره الا حين تعمل . . . وزمانكم السياره تصل قبل الرخصه


    لست ثائرا على جيلكم و جيلنا و لكن

    اختلاف بين من كبر و هو يسمع (و ترحل . . صرختي ) لطلال مداح و الذي يسمع ( ما بنكسر صابر ) لراشد الماجد !!!!!!

    ردحذف